خطوات جدية في تغيير الوظيفة الحالية



خطوات جدية في تغيير الوظيفة الحالية:-

كثير من الشباب ، بل أكاد أجزم أن أكثر من 80% من الشباب غير راضٍ عن وظيفته الحالـــــــيه...

بداية : أذكرك بالرضا بقضاء الله -عز وجل- لك ، ولا تتضجــر ، وتذكر أن غيرك بدون عمل ويتمنى ربع المرتب الذي تتقضاه – فاحمد نعمة الله عليك ..

وبالطبع فالرضا بقضاء بالله وقدره ، لا يعني الركود وعدم الطموح إلى وظيفة أفضــل ...وفيما يلي سنتعرض لبعض الأساليب التي تجعلك تنتقل إلى وظيفة أفضل:-

كبداية: من واجبي نحوك أن اقول لك أن التنقل كثيراً بين الوظائف ، ليست ظاهرة صحية ، بل هذا يضرُ بحياتك الوظيفية ، لأن مسئول المقابلة الشخصية ، إذا وجدك تتنقل من وظيفة إلى أخرى ، وكل وظيفة ليس لها علاقة بسابقتها .. فسوف يعلم أولاً: أنك لا تركز في عمل معين وقد تترك شركتهم في أي وقت .
ثانياً: أنك لست على خبرة ، لأنك لم تُكمل مجال بعينه وتكتسب منه خبرة كاملة.

ولكن..إذا كنت فعلاً لا تُحب وظيفتك أو أن وظيفتك ليس لها مستقبل ، ولم تعد تصبر ماذا تفعل..؟
لاشك فإنك الآن توازن بين مفسدتين ، مفسدة كره وظيفة ليس لها مستقبل مع ترك وظيفة تُحبها يُمكن أن تُبدع فيها.. هذه المفسدة أقل بكثير من مشكلة التنقل بين وظيفة وأخرى ، والتي يُمكن أن تحلها بأخذ خبرة مناسبة في المجال الجديد.
إذن ، ما هي خطوات الخروج من وظيفتي التي أكرهها إلى وظيفة أخرى أحبها...

أولاً: يجب ان تُحدد وظيفتك المفضلة ماهي؟

ولهذا التحديد شروط
1- أن تكون الوظيفة قريبة من تخصصك أو في مجال لا يشترط التخصص .
فلا تختار وظيفة محاسب ، وأنت خريج آداب مثلاً.
2- أن تكون تدريجية ، فلا تختار وظيفة مدير تسويق وأنت محاسب مثلاً ، فينبغي أن يكون هدفك أن تدخل مجال التسويق أولاً ثم تضع لنفسك خطة زمنية بعد ذلك للوصول لهذا للمنصب الذي تطمح إليه.
3- ينبغي أن تكون واقعي في اختياراتك فلا تُختار وظيفة مهندس بترول ، وأنت خريج تجارة !

ثانياً: تحدد الدورات والمهارات المطلوبة التي تؤهل لهذه الوظيفة.
وذلك عن طريق عدة طرق:-
1- البحث على شبكة الانترنت عن الدورات الخاصة بالمجال .
2- سؤال الأصدقاء الذين يعملون بهذا المجال .
3- مراسلة الناجحين في هذا المجال أو حتى مقابلتهم وسؤالهم عن هذا الأمر ، فهم أكثر من يُفيدك.

ثالثاً: احرص دائماً على حضور المؤتمرات والندوات التي تُعقد في هذا المجال..
واعلم أنه لا يوجد مجال لا تقوم نقاباته أو المهتمين به بمجموعة من المؤتمرات والندوات للتعريف بالمجال ، وتطوراته ، ومؤهلاته والجديد فيه وهذا لاشك سوف يُفيدك وقد تتعرف فيه على كفاءات يعملون بهذا المجال .

رابعاً: إقــامة علاقات عامـــة مع العاملين بهذا المجال..
إقامة علاقات عامة نقطة مهمة جداً ، بل قال بعض أساتذة التنمية البشرية أن أكثر عمليات التوظيف تتم عن طريق بناء العلاقات العامة.


وهذه العلاقات سوف تبنيها عن طريق  حضور المؤتمرات والندوات ، والتعرف على مديرين ناجحين في هذا المجال ثم تأخذ الكروت الخاصة بهم - وتبدأ بالاتصال بهم بين الفيّنة والأخرى ، أو مراسلتهم عبر الإيميل 

1 comment:

  1. في ما يلي بعض الأساطير حول التغييرات المهنية، وبعض نصائح بيت.كوم للتغلب على هذه الأساطير: http://goo.gl/eUqrkE

    ReplyDelete