خطوات جدية في تغيير الوظيفة الحالية:-
كثير من الشباب ، بل أكاد أجزم أن أكثر من 80% من الشباب
غير راضٍ عن وظيفته الحالـــــــيه...
بداية : أذكرك بالرضا بقضاء الله -عز وجل- لك ، ولا
تتضجــر ، وتذكر أن غيرك بدون عمل ويتمنى ربع المرتب الذي تتقضاه – فاحمد نعمة
الله عليك ..
وبالطبع فالرضا بقضاء بالله وقدره ، لا يعني الركود وعدم
الطموح إلى وظيفة أفضــل ...وفيما يلي سنتعرض لبعض الأساليب التي تجعلك تنتقل إلى
وظيفة أفضل:-
كبداية: من واجبي نحوك أن اقول لك أن التنقل كثيراً بين
الوظائف ، ليست ظاهرة صحية ، بل هذا يضرُ بحياتك الوظيفية ، لأن مسئول المقابلة
الشخصية ، إذا وجدك تتنقل من وظيفة إلى أخرى ، وكل وظيفة ليس لها علاقة بسابقتها
.. فسوف يعلم أولاً: أنك لا تركز في عمل معين وقد تترك شركتهم في أي وقت .
ثانياً: أنك لست على خبرة ، لأنك لم تُكمل مجال بعينه
وتكتسب منه خبرة كاملة.
ولكن..إذا كنت فعلاً لا تُحب وظيفتك أو أن وظيفتك ليس
لها مستقبل ، ولم تعد تصبر ماذا تفعل..؟
لاشك فإنك الآن توازن بين مفسدتين ، مفسدة كره وظيفة ليس
لها مستقبل مع ترك وظيفة تُحبها يُمكن أن تُبدع فيها.. هذه المفسدة أقل بكثير من
مشكلة التنقل بين وظيفة وأخرى ، والتي يُمكن أن تحلها بأخذ خبرة مناسبة في المجال
الجديد.
إذن ، ما هي خطوات الخروج من وظيفتي التي أكرهها إلى
وظيفة أخرى أحبها...
أولاً: يجب ان تُحدد وظيفتك المفضلة ماهي؟
ولهذا التحديد شروط
1- أن تكون الوظيفة قريبة من تخصصك أو في مجال لا يشترط
التخصص .
فلا تختار وظيفة محاسب ، وأنت خريج آداب مثلاً.
2- أن تكون تدريجية ، فلا تختار وظيفة مدير تسويق وأنت محاسب
مثلاً ، فينبغي أن يكون هدفك أن تدخل مجال التسويق أولاً ثم تضع لنفسك خطة زمنية
بعد ذلك للوصول لهذا للمنصب الذي تطمح إليه.
3- ينبغي أن تكون واقعي في اختياراتك فلا تُختار وظيفة
مهندس بترول ، وأنت خريج تجارة !
ثانياً: تحدد الدورات والمهارات المطلوبة
التي تؤهل لهذه الوظيفة.
وذلك عن طريق عدة طرق:-
1- البحث على شبكة الانترنت عن الدورات الخاصة بالمجال .
2- سؤال الأصدقاء الذين يعملون بهذا المجال .
3- مراسلة الناجحين في هذا المجال أو حتى مقابلتهم
وسؤالهم عن هذا الأمر ، فهم أكثر من يُفيدك.
ثالثاً: احرص دائماً على حضور المؤتمرات
والندوات التي تُعقد في هذا المجال..
واعلم أنه لا يوجد مجال لا تقوم نقاباته أو المهتمين به
بمجموعة من المؤتمرات والندوات للتعريف بالمجال ، وتطوراته ، ومؤهلاته والجديد فيه
وهذا لاشك سوف يُفيدك وقد تتعرف فيه على كفاءات يعملون بهذا المجال .
رابعاً: إقــامة علاقات عامـــة مع
العاملين بهذا المجال..
إقامة علاقات عامة نقطة مهمة جداً ، بل قال بعض أساتذة
التنمية البشرية أن أكثر عمليات التوظيف تتم عن طريق بناء العلاقات العامة.
وهذه العلاقات سوف تبنيها عن طريق حضور المؤتمرات والندوات ، والتعرف على مديرين ناجحين في هذا المجال ثم تأخذ
الكروت الخاصة بهم - وتبدأ بالاتصال بهم بين الفيّنة والأخرى ، أو مراسلتهم عبر
الإيميل
في ما يلي بعض الأساطير حول التغييرات المهنية، وبعض نصائح بيت.كوم للتغلب على هذه الأساطير: http://goo.gl/eUqrkE
ReplyDelete